//
you're reading...
Uncategorized

زيارة استطلاعية لمنظمات المجتمع المدني لمراكز اللاجئين السوريين في منطقة القائم

بلاغ صحفي

زيارة استطلاعية لمنظمات المجتمع المدني لمراكز اللاجئين السوريين في منطقة القائم

 

     قام عدد من منظمات المجتمع المدني للمبادرة المدنية وبالتنسيق مع مجلس منظمات المجتمع المدني في الانبار بتاريخ 3/8/ 2012 بزيارة ميدانية الى مدينة القائم الحدودية للاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين وللتعبير عن تضامنهم مع الشعب السوري في أوضاع القمع العنيف الذي يتعرض له من قبل السلطة السورية وما نجم عنها من تشريد عشرات الألاف من السكان المدنيين خارج الحدود.

     زار الوفد عدداً من المراكز التي يقطنها اللاجئون، وأغلبها في بنايات المدارس في المنطقة ، وبناء على المعلومات التي جمعها الوفد فقد وصل العدد الإجمالي للاجئين في المنطقة بحدود   (3185) والعدد في تزايد مستمر. وقد لاحظ الوفد بارتياح حملات التضامن الشعبي من قبل أهالي وعشائر محافظة الأنبار تجاه اللاجئين، بجمع التبرعات العينية وتوفير الأغذية والماء الصالح للشرب والأدوية والاحتياجات الضرورية لهم، ورغبتهم باستضافة العديد منهم في بيوتهم. كما لاحظ ضعف دور الجهات الرسمية العراقية وبطء عمل المنظمات الدولية المتخصصة في حالات الطوارىء في توفير الاحتياجات الأساسية للاجئين.

     وقد سجل الوفد وجود اكتظاظ في عدد الساكنين في الغرفة الواحدة، وتكدس النساء والأطفال في غرف لا تتوفر فيها وسائل الراحة، وتدني مستوى الحمامات والمرافق الصحية، وظهور بعض الأمراض الجلدية بين اللاجئين وشحة الأدوية العلاجية لها، وعدم وجود طبيبة نسائية، وافتقاد الأطفال لأبسط المستلزمات الترفيهية، في ظروف مناخية شديدة الحر، إضافة إلى معاناة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد أدى عزل الرجال عن عوائلهم إلى وضع نفسي متأزم لديهم، كما ان منع اللاجئين من زيارة أقاربهم خارج مركز إقامتهم زاد من امتعاضهم وشعورهم بأنهم داخل معتقل.

     واطلع الوفد على التحضيرات الجارية لإقامة المخيمات في المنطقة من قبل السلطات العراقية وبالتعاون مع المنظمات الدولية، وفي الوقت نفسه أبدى تحفظه على إقامتها قريبة من المناطق الحدودية المشتركة مع سوريا، الأمر الذي قد لا يوفر الحماية والأمن الضرورين للاجئين.     

     وقد نقل الوفد انطباعاته ورؤيته في اجتماع عقد في مقر قائمقامية القائم -قريباً من الحدود العراقية السورية- حضره السيد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين ونائب رئيس مجلس محافظة الانبار وعدد من اعضاء المجلس وقائممقام مدينة القائم وبعض شيوخ العشائر والوجهاء في المنطقة. وكذلك تم تبادل وجهات النظر بين المجتمعين حول اجراءات الجهات المسؤولة بخصوص توفير المأوى وإقامة المخيمات حسب المواصفات الدولية وكذلك الخطة الاستراتيجية التي سوف تنفذ ولكن لم يتم التطرق الى المدد الزمنية في اجراءات التنفيذ.

التوصيات :

  1. تشكيل لجنة عليا لإدارة شؤون اللاجئين، تتفرع منها لجان فرعية تتولى توفير احتياجات وخدمات كل مركز، تتكون من الجهات الجكومية المسؤولة وأعضاء من منظمات المجتمع المدني ووجهاء المنطقة واشراك عدد من اللاجئين من كلا الجنسين فيها.
  2. الاسراع بإطلاق التخصيصات المالية 50 مليار دينار التي قررتها الحكومة العراقية لسد احتياجات اللاجئين.
  3. الاسراع بأنجاز المخيمات وتوفير المستلزمات الضرورية للعوائل وتقليص الاجراءات  البيروقراطية والروتين.
  4. العمل على توفير المأوى المناسب لدمج العائلة الواحدة مع بعضها. 
  5. السماح للأفراد الذين حصلوا على ضمانات رسمية من قبل اقاربهم العراقيين للعيش خارج المخيم.
  6. نقل العوائل من أماكنهم الحالية الى مناطق أمنة تبعد المسافة حسب المواصفات الدولية 50 كم على أقل تقدير، وذلك لضمان سلامتهم وحمايتهم الأمنية.
  7. توفير المياه الصالحة للشرب والحمامات والمرافق الصحية مع لوازم التنظيف والتطهير.
  8. وضع خطة استراتيجية لضمان انسيابية توفير الاغذية والأدوية وتحسين مستوى الخدمات، بما في ذلك النفسية، وتوفير طبيبة نسائية وطبيب أخصائي للأطفال، والاهتمام بوضع ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير المستلزمات الضرورية في المرافق الصحية والاجهزة والمعدات اللازمة لهم.
  9. تسهيل اجراءات تسجيل وقبول أطفال اللاجئين في المدارس، وإن تعذر ذلك، العمل على فتح صفوف خاصة بهم. 

 

بغداد في 5/8/2012

 

 

 

About iraqiwomennet

Name: IraqiWomen Network. Email: iraqiwomennet@yahoo.com Headquarter: Baghdad, with the right to establish branches in all the governorates. Logo: Together for Dignity, Equality and Peace. Orientation: An Umbrella women NGO, viewed as an independent civil democratic movement; not subordinated to any political body. It has developmental humanitarian goals and it is open to all intellectual currents which believe that the advancement of woman is the actual measure for the progress of the society. Aims: Coordinating the woman NNGOs to build democracy, law enforcement, human rights and work

Discussion

No comments yet.

Leave a comment

August 2012
S M T W T F S
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031